A letter from Shaheen Sajan

Salaam Sheikh Sobeiti,

Thank you for travelling from Montreal to Toronto for the event at al Huda in memory of my father, Ghulam Abbas Sajan.  My family enjoyed hearing your address and were all very appreciative of your efforts to be there on that occasion.
I wish you success in your future endeavors and look forward to the next time we can hear you recite in Toronto, Inshallah.
Sincerely,
Shaheen Sajan

Salam alikom, pourquoi dans le calendrier des prieres il n y a pas de ichaa et deux coucher de soleil? al gharoub wa al maghreb ne sont ils pas identiques? merci pour votre reponse. Billel

Pour ce qui est du coucher du soleil, il existe différentes opinions juridique pour qualifier le ‘Maghreb’ soit au début du coucher (lorsque le soleil commence à disparaitre) ou à la fin du coucher (lorsque le soleil à disparu complètement de l’horizon même si sa lumière parait encore).  Bien que la plupart de juristes (de l’école des Ahlulbayt) utilisent la seconde définition, certains calendriers fournissent les deux alternatives pour accommoder les différentes opinions.
Pour ce qui est du Ishaa, les juristes ont définis (basé sur les Hadiths et le Quran) que le début de la salat al-ishaa est directement après la fin de la salat al-maghreb.
Ainsi, certaines salats peuvent être regroupées ou séparées.
Par exemple,
salat al-duhur et ‘asr’ sont priées l’une à la suite de l’autre.
salat al-Maghreb et ‘Isha’ sont priées l’une à la suite de l’autre.
La preuve dans le Quran: Allas SwT regroupe les salats en 3 temps dans le Quran, nulle part Allah SwT dans le Quran ne cite 5 temps de salats:
‘Accomplis la Ṣalāt au déclin du soleil jusqu’à l’obscurité de la nuit, et [fais] aussi la Lecture à l’aube, car la Lecture à l’aube a des témoins‘ (17:78)
Note: Lecture: littéralement: le Coran. Il s’agit ici de la prière de l’aube
 
Même dans la Bible:
Daniel: 6.10Lorsque Daniel sut que le décret était écrit, il se retira dans sa maison, où les fenêtres de la chambre supérieure étaient ouvertes dans la direction de Jérusalem; et trois fois le jour il se mettait à genoux, il priait, et il louait son Dieu, comme il le faisait auparavant.

Conclusion, l’école des Ahlulbayt permet de faire les salats séparées ou regroupées, dans le cas échéant le Ishaa commence directement après la fin du maghreb donc pas besoin d’ajouter une colonne Ishaa.
En espérant avoir répondu à tes questions,
Wasalam

alam alikom, pourquoi dans le calendrier des prieres il n y a pas de ichaa et deux coucher de soleil? al gharoub wa al maghreb ne sont ils pas identiques? merci pour votre reponse. Billel

Pour ce qui est du coucher du soleil, il existe différentes opinions juridique pour qualifier le ‘Maghreb’ soit au début du coucher (lorsque le soleil commence à disparaitre) ou à la fin du coucher (lorsque le soleil à disparu complètement de l’horizon même si sa lumière parait encore).  Bien que la plupart de juristes (de l’école des Ahlulbayt) utilisent la seconde définition, certains calendriers fournissent les deux alternatives pour accommoder les différentes opinions.
Pour ce qui est du Ishaa, les juristes ont définis (basé sur les Hadiths et le Quran) que le début de la salat al-ishaa est directement après la fin de la salat al-maghreb.
Ainsi, certaines salats peuvent être regroupées ou séparées.
Par exemple,
salat al-duhur et ‘asr’ sont priées l’une à la suite de l’autre.
salat al-Maghreb et ‘Isha’ sont priées l’une à la suite de l’autre.
La preuve dans le Quran: Allas SwT regroupe les salats en 3 temps dans le Quran, nulle part Allah SwT dans le Quran ne cite 5 temps de salats:
‘Accomplis la Ṣalāt au déclin du soleil jusqu’à l’obscurité de la nuit, et [fais] aussi la Lecture à l’aube, car la Lecture à l’aube a des témoins‘ (17:78)
Note: Lecture: littéralement: le Coran. Il s’agit ici de la prière de l’aube

Même dans la Bible:
Daniel: 6.10Lorsque Daniel sut que le décret était écrit, il se retira dans sa maison, où les fenêtres de la chambre supérieure étaient ouvertes dans la direction de Jérusalem; et trois fois le jour il se mettait à genoux, il priait, et il louait son Dieu, comme il le faisait auparavant.

Conclusion, l’école des Ahlulbayt permet de faire les salats séparées ou regroupées, dans le cas échéant le Ishaa commence directement après la fin du maghreb donc pas besoin d’ajouter une colonne Ishaa.
En espérant avoir répondu à tes questions,
Wasalam

أنا مع الشرع

أنا مع الشرع
كثيرا ما أسمع هذه الكلمة  عندما يقع الخلاف بين زوجين أو شريكين في عمل ويفترض أن تكون خيارا مرضيا للجميع فمرجعية الدين لها عند المجتمعات الشرقية عموما والمسلمة خصوصا محلها واحترامها والتسليم لما يصدر عن القاضي في المحاكم الدينية أو حتى في الاستشارات الشخصية كثيرا ما يحظى بالقبول ولو على مضض فيما لو خالف توقعات أحد الخصمين وأمنياته أما هنا في المهجر فان هذه الكلمة سرعان ما يتخلى عنها لصالح المحامي الشاطر والمحنك القادر على جعل الحق باطلا والباطل حقا وباللجوء الى أحكام مدنية وضعية ولو على حساب العقيدة والايمان وشريعة السماء طالما انها تحقق مرادنا ومبتغانا فعلى ما يدل هذا؟؟أرجو أن تسلطوا الضوء على هذه البدع الغريبة عن عاداتنا وتقاليدنا وشكرا لكم
جهاد-أوتاوا

حل: أخي العزيز جهاد ما تتحدث عنه ليس بالامر المستجد أو الطارئ فقد أشار الامام الحسين ع منذ أن عاين سلوكا بشريا غريب الاطوار في تخلي المسلمين عن نصرته في مواجهة الفساد والظلم الاموي قائلا:الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم يحوطونه ما درت معائشهم…وما نراه اليوم في بعض الحالات الاجتماعية هو نموذج لهذا التخلي عن القيم والمبادئ طمعا بالمال والا كيف نفسر أن زوجة تقضي شطرا من عمرها مع زوج وأسرة وعند وقوع الخلاف ترفض الرجوع الى ما يطرحه الشرع الاسلامي لانه لا يوفر لها الغنائم في حالتها المفترضة وتصر على النمسك بالقانون المدني لانها تعلم أنها ستحتفظ من خلاله برعاية الاطفال وحرمان والدهم منهم لو ارادت ومقاسمة الزوج كل ما يملك من أموال منقولة وغير منقولة ولو من غير رضاه وطيب نفسه ولو قلنا لها انه مال مغصوب غانها تلجأ الى النفسير الوضعي للزواج على انه شراكة حتى في المال علما انها لم تبذل أي جهد يذكر لمساعدة الزوج غي أعماله والعكس صحيح فهناك من الرجال من يحمل المرأة كل المسؤوليات البيتية ويطلب منها المساعدة في أشغاله ومتابعة كل شاردة وواردة وعندما يبدو عليها التعب وأثر السنين من الحمل والرضاع والخدمات على أشكالها من المطبخ الى الفراش الى الاهل والاقارب والضيوف سرعان ما ينسى ويتعلق هواه بفتاة تتخذه زوجا لا حبا به أحيانا انما طمعا بماله ويغدق عليها الكثير بينما يطلق رفيقة العمر وشريكة الدرب الطويل وأم أبناءه والصابرة معه على الحلو والمر فيخرجها من حياته دون أن يقدم لها ما تستحقه اخلاقيا من دعم ومساندة وتقدير لسنوات من التضحية والعناءمدعيا أنه متمسك بالشرع الذي لا يكلفه الا بالمهر المتأخر ولو صار مالا لا يسمن ولا يغني من جوع فهل هذا حقا حبا بالشرع أم ضنا بالمال وبخلا يالجود به؟؟

Elle a des problèmes de santé et le médecin au Liban ne l’a pas dit de ne pas soum mais juste qu’elle pouvait prendre ses médicaments pour le coeur bass toftar. Elle a Des Palpitation , fuite dans le coeur ( les valves ne ferment pas bien les unes sur les autres, ce qui fais que le sang ne circule pas bien jusqu’au cerveau), ulcères (plus que 1), chute de tension, le sucre s’en va de son corps, perte d’équilibre , sécheresse dans le cerveau ( début Alzheimer ), mal de reins ET ELLE FUME BEAUCOUP. Elle dit que lorsqu’elle fait une crise de sécheresse de cerveau, il faut qu’elle dort. Et dans les deux cas, elle dort. Saymeh ou en crise, elle reste neymeh. Elle a sameit quelques jours et mon père et ma soeur fattarouha après parce qu’elle était vraiment fatiguée et en pleine fatigue et crise. Malgré toutes ses excuses parfaites pour ne pas soum, elle veut savoir si elle peut soum étant donné qu’elle dit que saymeh ou fatra elle reste dormir tout le temps à part pour prier elle se lève et redort. Quelqu’un lui a dit que syema n’est pas ma2boul car 3am betdor 7alla. Mais elle veut tout faire pour savoir si elle peut soum malgré tout.

Votre chère mère souffre de plusieurs maladies chroniques et de ce il faut se baser -selon l opinion du Marjaa- sur deux principes :

1- l avis des spécialistes qui la surveille et qui connaissent l effet du jeun et du manque du glucose et de l oxygène sur son cerveau ses reins etc.. Et ces spécialistes doivent êtres des gens bien doués dans leur domaine et véridiques dans leur dire.

2- qu’elle se sente elle même sure de sa situation. Qu’elle a la certitude de sa sante que se soit d après l avis des médecins ou d après de ce qu’elle ressent elle même.

Donc la réponse est basée sur le diagnostic et la sereinete du patient

Moutaa formula

Q: If i do the mout’aa formula with a girl to be able to have a sexual relationship for a long period, and while still in the contract, she has a sexual relationship with another guy, not necesserly in a halal way, am i alowed to still have a relation with !?

A: The legal contract should prevail &the illegal sexual relation is invalid &it should not harm your marriage ,mowafaqin.

 

My mom’s day’aa as my “Ikame”

 Q:  Salam Alaykoum mawlena,
I would like to know if i am allowed to consider my mom’s day’aa as my “Ikame” since i spend a lot of time there! And if not, can i change and consider my mom’s country as an ikame?

A: Walaykom asalam u can stay at it as ikameh if u have the intention not to leave within 10 days then u can fast &pray regular one,but if it happened that u left ur mom s village crossing more then 22 km then u need to renew ur intention to be able to continue your fast.

حزب اللامبالاة

انا أعجب من سلوك الكثيرين في جاليتنا المسلمة فهم قليلا ما يرتادون المساجد ونادرا ما يشاركون في المناسبات اكانت دينية ام اجتماعية ام سياسية محلية كقضايا الانتخابات والنقابات ولجان الاهل في المدارس وغيرها الكثير من مجالات المساهمة في الاندماج الايجابي والمشاركة الفعالة ولا هم لهم سوا غير جمع المال من كل حدب وصوب وعندما يستقيق على خبر انجرار ولده وراء العصابات وزمر المخدرات والرذيلة او خروج ابنته عن طاعته واختيارها لصاحب هوى او مغرم لا يروق  له فانه يصب جام غضبه ولومه على نفس هذه المراكز التي لا يعرف عنوانها الا في الملمات والاحزان وقد يتعداها لينال من رجال الدين واصحاب المدارس الاسلامية لانهم لم يحسنوا تربية الجيل الصالح ولم يبنوا المؤسسات التربوية المجانية ولائحة اتهامات لا تنتهي فكيف يمكن ان نجيب هؤلاء اللائمين الساخطين؟؟
علي-مونتريال
حل:لعلك يا أخ علي وضعت يدك على الجرح بتوصيفك لبعض من يريد قطافا جيدا دون ان يعتني به ويريد الاخرة ولا يسعى سعيها ويعيش حالة استرخاء واستهتار لا يوصف حتى انه تمر على البعض سنوات في الاغتراب دون ان يشارك في مناسبة ويبتعد في سكنه واهتماماته كليا عن ابناء جاليته وكأنه لا يرى فيهم خيرا ابدا لا بل انه لو تعرض لتجربة سيئة مع احدهم فانه يعممها على الجميع ويعتبرها سببا وعذرا للغياب والمقاطعة فيأخذ الصالح بعزاء الطالح كما يقول المثل وسرعان ما يكتشف انه ارتكب خطأ بحق ابنائه قبل نفسه فها هم يتنكرون لدينهم وعاداتهم وتقاليدهم الحسنة ويصرون على انهم ابناء بيئة ووسط مختلفين ولا يقبلون اكراههم على تبني خيارات لم يختاروها انما هي ميراث ابائهم وامهاتهم لذا نصيحتنا الى كل المهاجرين سيما القادمين الجدد ان لا يصدقوا دعوى المدعين ان راحة البال وتيسير الحال انما يكون بالابتعاد عن الجالية ومراكزها ومؤسساتها انما حسن اختيار الجيرة والاصدقاء والارتباط بكل ما يعزز الجو الروحي للابناء بالقيم والمثل العليا هو ما يساهم في تحصينهم وصيانتهم اخلاقيا وتربويا وهذا يحتاج دوما الى المحيط السليم والرفقة الحسنة وهؤلاء لا يتواجدون في الشارع ولا على صفحات الانترنت انما في المساجد والمراكز والمدارس والجمعيات الكشفية والرياضية والنوادي الشبابية الملتزمة فكيف نهرب مما ينفعنا في الدنيا والاخرةالى ما يضرنا وابنائنا في الدنيا والاخرة سؤال برسم حزب اللامبالين القاعدين على التل ؟؟

العزوبية موضة العصر

م: أينما توجهت تجد مجموعات وثلل من الشباب والشابات الذين تجاوزوا سن الخامس والعشرين من العمر وحصلوا على وظائف وأنهوا الدراسة الجامعية او كادوا ومع ذلك فان السمة المشتركة بينهم انهم يبنون صداقات للمقاهي والنزهات ولكنهم لا يفكرون جديا بالزواج والاقتران وبناء اسرة فهل هذا سلوك اجتماعي طبيعي ام ظاهرة غريبة مستجدة على شكل موضة او صرعة حديثة؟؟
سحر/لافال

حل: هناك عدة أسباب تبرر أعراض الجيل الشبابي الحالي عن الزواج وهي تختلف بين الشباب والشابات فالذكور في معظم الأحيان يقيمون علاقات جنسية خارج الإطار الزوجي مما يخفف الضغط النفسي والحاجة الغريزية الدافعة نحو التفتيش عن الآخر وان كان لا تشكل بديلا عاطفيا واجتماعيا عن العلاقة الزوجية الدائمة هذا إضافة الى وقوع بعض الشباب في حالة الريب والشك بعفاف الفتيات بعدما خبره من تجارب اشعرته ان الخيانة والعلاقات المحرمة هي أمر سهل في قاموس المرأة وخاصة اذا كانت متزوجة فيخيل له ان من تخون زوجها معه قد تكون في المستقبل زوجة له تخونه مع رجل آخر فلا يعود يثق بزواج امن وشريف اما الفتاة فاعراضها ناشئ مما تسمعه من زيجات صديقاتها وقريباتها الفاشلة ومدى المعاناة التي عانينها والسنوات المريرة التي مرت قبل استطاعتهن الحصول على طلاق مما لا يشجعها على الوقوع في غرام شاب حسن المظهر لكنه قد ينقلب الى وحش كاسر عند اول خلاف وبعض الفتيات يخشين من تقييد حريتهن بعد الزواج والدخول في روتين حياتي يحرمهم ما يعتبرنه متعة الحياة في الاستقلال عن سلطة الأهل وعدم الوقوع تحت سلطة الزواج فيفضلن الاستقلال في المعيشة بعيدا عن خياري البيت العائلي والبيت الزوجي وهذا الأمر قد يقضي على افضل سني العمر ولا تلتفت الفتاة الى الزواج والاستقرار إلا في سن متأخر قد تحرمهن فعلا من فرصة مميزة وتحربة اقتران ناجحة نظرا لتقدم العمر وتراجع فورة الشباب وحيويته في الخلاصة ان العودة الى التعاليم الدينية والقيم الأخلاقية فيها توفر على الجيل الخوض في تجارب ومحاولات يخيل له انها تجلب السعادة بينما الواقع يؤكد من مجتمع الى آخر ان أعداد حلات الطلاق في ازدياد وان العنوسة تقضي على آمال الفتيات في حياة سعيدة وان عدم تأسيس أسرة والاكتفاء بعلاقات عابرة يحرم الإنسان من سعادة واستقرار وطمأنينة وهذا ما تؤكده أبحاث علوم النفس والاجتماع فهل يستمع جيلنا الشاب الى صوت العقل ام الى صراخ الهوى ؟؟

طهارة الغسالة

السلام عليكم مولانا
اريد ان اشتري غسالة للبيت و معظم الغسالات في  السوق الان لا يستعملوا الكثير من المياه يعني تقريبا
ثلث الحوض وربما اقل السؤال هل تؤمن هده الغسالات الطهارة المطلوبة وشكرا


ج: وعليكم السلام ليس المهم كمية الماء طالما انها تتصل بالكثير المهم كم مرة تفرغ الماء وتنزله من جديد فهذا يفيد في النجاسة التي تحتاج الى تعدد الطهارة كالبول والا فعلى صاحبها ان يشغلها مرة إضافية موفقين ان شا الله

نسافر أو لا نسافر؟

مضى على وجودنا هنا في اوتاوا أكثر من ستة أعوام لم اسافر خلالها لزيارة أهلي وأقاربي وفي الزيارة الأخيرة لم يتسنى لنا فعل شيئ اذ لم يمض على وصولنا ايام حتى وقعت الحرب الاسرائيلية على لبنان في عام 2006 ورجعنا حينها  بحرا الى قبرص ومن ثم جوا الى كندا فبدل ان تكون رحلة استجمام تحولت الى رحلة عذاب ومعاناة ومع ذلك فان زوجي المحترم يعتبرها زيارة -وانكتبت علينا- كما يقولون ولا يقبل ان اعاود الأمر هذا العام لأن العائلة كثرت وهو لا يتحمل مصاريف واعباء السفر والاقامة وانا انظر من حولي فأرى من هم أقل مدخولا منا يسافرون كل عامين او اقل احيانا وعندما اذكر له بعض الأمثلة والأسماء يغتاظ ويحنق ويبدأ بيننا جدال عقيم وتتوتر العلاقة بيننا واشعر بانه حريص على المال وجمعه ولا يعير اهتماما لزيارة أهلي وانا لا دخل لي لأني لا اعمل واتفرغ لتربية أولادي فالرجاء ان تكتبوا له او لي نصيحة ما كي نضع حدا لهذا الخلاف المؤسف فبدل ان تكون العطلة الصيفية فرصة للفرح يبدو انها ستكون سببا للنكد والخلاف

حل:لا ادري ما هو الجواب المناسب لهذه الحالة تجديدا فالموضوع يرتبط فعليا بامكانات زوجك المادية وطبيعة عمله انت ادرى الناس بحاله ولكن لو كان حرصا على المال وجمعه ولا يعير اهتماما لأهلك كما تقولين فالأمر يحتاج الى معالجة جدية وما يمكننا ان نلفت نظر زوجك اليه هو ان المال وسيلة لتحقيق ما يريح عقل وبدن وروح الانسان واذا كان سفر زوجتك يريحها فان راحتها ستنعكس عليك وعلى البيت عموما افلا تشتري راحتك بالمال؟؟اما اذا كان عندك مشاريع اخرى او مبررات وموانع قاهرة فلا بأس ان تقنع زوجتك بها بدل العصبية والصورة التي تظهرك وكأنك تبخل عليها وعلى الأولاد علما بانه لا يجب ان يتوافر كل المبلغ المطلوب للسفر عدا ونقدا فأغلب الناس تستدين وتعمل لاحقا على تسديد الديون تدريجيا طبعا هذا ليس امرا واجبا ولا شرطا لسعادة او تعاسة الأسرة فبعض النساء ممكن ان تخفف عن كاهل زوجها من خلال توفير بعض المال من مصروف المنزل او الأبناء او العمل بدوام جزئي كي لا تشعره ان عليه لوحده ان يتحمل كافة اعباء الحياة وفي الخلاصة ان التعاون والتفاهم هو السبيل الوحيد لعدم تعريض الحياة الأسرية لمشاكل انتم في الغنى عنها

الصيد والذبح

اريد ان نعرف راي سماحة الامام السيد علي الخامنئي حفظه الله في موضوع ذبح الطيور والابقار وغيرها على الآلة وشروطها ؟ واذا كانت غير جائزة، اذا ذبحها من يعتقد بحليتها ، سواء كانوا من مقلدي السيد السيستاني حفظه الله او من المسلمين السنة الذين يحلون هذا النوع من الذباحة هل يجوز الاكل منها لمقلدي سماحته وبيعها
 ج: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا استند الذبح إلى الذابح المسلم وسمّى عليه، وراعى سائر الشروط الشرعية الأخرى، من قبيل الاستقبال وقطع الأوداج الأربعة تحكم بالحليّة ولكن ـ على كل حال ـ اللحم المأخوذ من يد المسلم أو سوق المسلمين محكوم بالحلية ولا يجب الفحص والسؤال عنه، ولا يستحبّ بل نهي عنه